عدة محافظات

GIZ

برنامج تعزيز الصمود والمشاركة المحلية في اليمن

Strengthening Resilience and Public Participation at Local Level in Yemen (SRPL)

دعوة للتعبير عن الاهتمام (EOI) للمدربين المحليين في:

التعايش السلمي والتماسك الاجتماعي.

(المرجع. 83369478)

(يشار إليه في جميع المراسلات)

“تم وضع هذا التنويه نيابة عن ال GIZ: مكتب GIZ صنعاء لا يتحمل أي مسؤولية عن أي عواقب قد تنشأ عن هذه الدعوة. كما أن موظفي GIZ لا يستطيعون الرد على أي استفسارات تتعلق بهذه الدعوة “.

الموضوع: تعزيز قدرات المنظمات الغير حكومية والمكونات المجتمعية المحلية العاملة في مجال التعايش السلمي والتماسك الاجتماعي.

  • خلفية عامة:

يعد برنامج “تعزيز الصمود والمشاركة المحلية في اليمن (GIZ-SRPL)” جزءًا من استراتيجية الحكومة الألمانية في تقديم مساعدات التنمية الانتقالية في البلدان التي تعاني من الصراع والأزمات المستمرة  من خلال تعزيز الأبعاد المختلفة للصمود (الاستقرار والتكيف والقدرة على التطوير) على مستوى المؤسسات والأفراد والمجتمعات؛ لذلك يهدف برنامج (GIZ-SRPL) إلى المساهمة في تعزيز صمود المؤسسات المحلية والفئات الضعيفة في محافظات ذمار وحضرموت وإب.

يهدف المكون الرابع”تعزيزالتعليش السلمي الموجه نحو الإحتياجات المحلية” إلى اتخاذ إجراءات محلية قائمة على الاحتياجات لتعزيز التعايش السلمي و التماسك الإجتماعي. تتمثل فرضية النتائج في أن الإشارة إلى مسارات عمل بديلة – لا سيما من خلال تعزيز التعايش السلمي – سيمكن الفئات السكانية الضعيفة من اكتساب مهارات تكيف أكثر إيجابية في الأزمة الحالية ويعزز مرونة المجتمعات (هدف مشروع SRPL المقترح). إن تعزيز قدرات العاملين في المنظمات اليمنية غير الحكومية المنخرطة في بناء السلام والجهات الفاعلة المحلية التي تشارك في التخطيط للمبادرات بغرض مواجهة الأزمة الحالية والانخراط في مبادرات بناء السلام المستقبلية سيسهم في هذا الصدد. علاوة على ذلك فإن التخطيط التشاركي القائم على الاحتياجات وتنفيذ تدابير إعادة التأهيل في المشاريع المجتمعية وإجراءات التفاوض والحوار السلمي لتخفيف التوترات الاجتماعية من خلال المشاريع العملية سيساعد على تحقيق الأهداف وذلك من خلال تنفيذ الأنشطة الرئيسية التالية:

– تدريب نوعي للمنظمات الغير حكومية والمكونات المجتمعية المحلية الصغيرة على دليل تدريبي يتضمن مواضيع أساسية في التماسك الاجتماعي والتعامل مع النزاعات، ومنع العنف وتعزيز مسار التعايش والتماسك الاجتماعي لدى المجتمع وتحديداً الشباب، والدعم النفسي الاجتماعي على مستوى الفرد والاسرة والمجتمع، والقدرات المؤسسية والبرامجية للمنظمات، والمنظور التجاري والتسويقي في إدارة المشاريع، والمتابعة والتقييم والمسائلة والتعلم.

– تقديم الدعم المؤسسي والفني للمنظمات الغير حكومية والمكونات المجتمعية المحلية لتحسين بنيتها المؤسسية وانظمتها وادائها وهيكلها وأنظمتها وإجراءاتها بهدف تعزيز قدراتها وتجويد أدائها بما يخدم تحقيق التماسك الاجتماعي ضمن تدخلاتها المجتمعية عبر النقاشات والتوجيهات اثناء التدريبات.

من خلال هذه الدعوة للتعبير عن الاهتمام، يسعى برنامج GIZ-SRPL في اليمن إلى إنشاء قاعدة بيانات للمدربين/ الميسرين المحليين من ذوي الخبرة للقيام بأنشطة التدريب والتوجيه المنظمات الغير حكومية والمكونات المجتمعية في مجال التماسك الاجتماعي والتعايش السلمي.

  • الهدف من الاستشارة:

تهدف الخدمات التدريبية والاستشارات التي سيقدمها المدربين/ الميسرين إلى:

– بناء قدرات أعضاء المنظمات الغير حكومية والمكونات المجتمعية وتمكينهم من تطوير واستخدام الكفاءات المطلوبة لأداء وظائفهم وأدوارهم داخل منظماتهم ومكوناتهم المحلية بشكل جيد، من خلال التدريب النوعي.

– تحسين الهياكل والأنظمة والإجراءات والعمليات الحالية للمنظمات الغير حكومية والمكونات المجتمعية و التي تمكنهم من تحسين أدائهم المؤسساتي وتقديم خدمات أساسية أفضل للمجتمع، من خلال التوجيه والمشورة أثناء الدورات.

  • منهجية ونطاق العمل:

سيتم تقديم الخدمات التدريبية والاستشارات من قبل المدرب/ الميسر في مرحلة واحدة وهي التدريب في بناء قدرات المنظمات والمبادرات المجتمعية في المجالات التي يحتويها الدليل التدريبي داخل القاعات التدريبية والمساهمة في تقييم قدرات الفئات المستهدفة، وتوجيه الارشاد والمشورة داخل فعاليات التدريب، بما يسهم في تحقيق الهدف.

  • المهام والمسؤوليات:

التدريب النوعي

خلال هذه المرحلة سيقوم المدرب في مجال التدريب المشار إليه بأداء المهام التالية:

  • إجراء تقييم سريع لتحديد الفجوة في قدرات منتسبي المنظمات الغير حكومية والمكونات المجتمعية فيما يتعلق بمجال التدريب ومكونات الدليل التدريبي.
  • بناءً على نتائج التقييم، يقوم المدرب بموائمة الخطة والموضوعات والأنشطة بما يلبي ما “يجب أن يتعلمه” المشاركون من دليل التدريب الذي طوره برنامج GIZ-SRPL لسد الفجوة التي تم تحديدها.
  • يتم تحديد العاملين الذين سيتم استهدافهم بالتدريب بناءً على معايير تضعها إدارة البرنامج وبما يحقق الأثر المرجو من التدريب.
  • إعداد خطة التدريب وتقديمها إلى برنامج GIZ-SRPL للموافقة عليها.
  • تنفيذ التدريب طبقاً لخطة التدريب المعتمدة.
  • اكساب المتدربين (المنظمات الغير حكومية والمكونات المجتمعية) المهارات اللازمة لأداء عملهم بشكل جيد بما ينعكس على جودة ونوعية التدخلات التي تخدم المجتمع وتعزز من التعايش السامي والتماسك الاجتماعي.
  • ضمن برنامج التدريب يقوم المدرب باستخدام أداة تقييم مبسطة للتعرف على أنواع النزاعات في المجتمعات المستهدفة واسبابها ومصادرها ومستوياتها، والحلول والمعالجات المقترحة للتخفيف من تلك النزاعات، وتطبيقها اثناء التدريب ضمن أنشطة مجموعات العمل.
  • ضمان جودة التدريب طبقاً للمعايير والأهداف والمخرجات المضمنة في دليل التدريب الذي وضعه برنامج GIZ-SRPL.
  • التأكد من حصول المتدربين على الخبرات العملية والمهارات المناسبة بحسب دليل ومعايير التدريب التي تم تطويرها.
  • القيام بالتدريبات العملية المبتكرة والتفاعلية مع تقديم تغذية راجعة للمتدربين بما من شأنه صقل وتعزيز المهارات والمعارف ذات الصلة.
  • إجراء تقييم للتدريب يشمل تقييم الأهداف والمخرجات التدريبية التي تم تحققها، ملائمة هيكل ومحتوى أدلة التدريب، والترتيب اللوجستي والرفع بالتوصيات والدروس المستفادة.
  • رفع التدريب المنفذ تقرير نهائي حول وفقاً للإستمارة التي أعتمدتها إدارة البرنامج.

 

  • الشروط المطلوبة:

ينبغي على المتقدم أن تنطبق عليه الشروط التالية:

  • المؤهلات والخبرة:

– حاصل على مؤهل جامعي في مجال التماسك الاجتماعي أو العلوم الاجتماعية أو الإدارة أو التنمية أو بناء القدرات أو أي مجال آخر ذي صلة.

– أن يكون المتقدم / ة حاصل على شهادة تدريب المدربين عامة أو تخصصية في أحد المجالات المطلوبة ضمن التدريب.

– خبرة واسعة (5 سنوات على الأقل) في أنشطة التدريب وتعليم الكبار؛ بالإضافة إلى سجل تدريبي في مجال التماسك الاجتماعي (التعايش، بناء السلام، النزاعات، إدارة المشروعات الحساس للنزاعات، بناء قدرات منظمات المجتمع المدني) ودرب في عدة محافظات (للمدربين على المستوى الوطني).

– ان يمتلك الخبرة الكافية في التدريب من خلال مجموع التدريبات التي قدمها على الأقل على مستوى المحافظة التي ينتمي اليها (حضرموت، إب، ذمار)، وفي مواضيع التماسك الاجتماعي (يُفضل) أو أي موضوعات أخرى مقاربة (للمدربين على المستوى المحلي).

– معرفة بطبيعة الأنظمة واللوائح والقوانين الخاص بالمنظمات الغير حكومية وذو معرفة بواقع عمل المبادرات المجتمعية المحلية.

– خبرة واسعة في بناء القدرات وتيسير التدريب أثناء العمل والتوجيه لتطوير المؤسسات وتحسين هياكلها وأنظمتها وعملياتها واجراءتها.

– مستوى عال من الإحتراف والقدرة على العمل بشكل مستقل وتحمل ضغط العمل والإنجاز الفعال في فترات وجيزة.

– التعبير عن الرغبة والقدرة على السفر للتدريب في المحافظات للتدريب بحسب ما تحدده إدارة البرنامج.

– اللغة:

– مستوى ممتاز في التواصل ومهارات الكتابة (باللغة العربية).

– مستوى جيد في الكتابة والتحدث باللغة الإنجليزية (ميزة تنافسية).

  • المعرفة والمهارات:

– معرفة كافية بتقنيات وأساليب تعلم الكبار.

– القدرة على تقييم تعلم الكبار وتطوره.

– مهارات الإتصال والتواصل مع الأفراد.

– مهارات الكتابة الاساسية والإبداعية.

– مهارات المشاركة والإلقاء والتلقين.

– القدرة على تنظيم وإدارة الوقت بشكل فعال.

– مهارات الاستماع الفعال والتفكير النقدي  والإبداعي.

– مهارات التفاوض الفعال واتخاذ القرار.

– مهارات الاتصال اللفظي والجسدي.

– مهارات متوسطة/ متقدمة في برامج الMicrosoft  (PowerPoint / Excel/ Word).

  • المتطلبات الجسدية:

– القدرة على التنقل بين الكمبيوتر وجهاز العرض، وادوات التدريب الأخرى أثناء عملية التدريب.

– الوقوف لفترات طويلة من الوقت عند التدريب.

– القدرة والاستعداد للعمل في المناطق الريفية النائية التي تقل/ تنعدم فيها الخدمات.

  • الوثائق المطلوبة: 

–  تعبئة استمارة “نموذج EOI” المرفقة.

– رسالة للتعبير عن الاهتمام مع السيرة الذاتية محدثة.

– وثائق أو مواد تثيت تنفيذ المتقدم لأنشطة بناء قدرات ودورات تدريبية سابقة في مجال التماسك الاجتماعي ووفقاً للمعايير أعلاه.

– وثائق أو مواد تثيت قيام المتقدم بتيسيير التدريب أثناء العمل والتوجيه في تحسين قدرات المؤسسات.

– أي تقارير/ مستندات أخرى ذات علاقة.

– تأكيد خطي بالموافقة على الالتزام بحضور برنامج تدريب المدربين التخصصي بدون انقطاع او تغيب خلال فترة البرنامج البالغة 12 يوم تدريبي متواصلة، والتفرغ للتدريب الميداني والموافقة على تنفيذ كافة المتطلبات المطلوبة.

ألية اختيار المدربين:

ستقوم لجنة اختيار المدربين /ات (مكونة من المشروع و مصمم التدريب) بمراجعة جميع استمارات طلب المشاركة في البرنامج، مع الأخذ بالاعتبارات التالية:

  • ان تكون مجموعة المرشحين /ات المختارة متوازنة بين الاناث والذكور بنسبة 50%.
  • التوازن بين المرشحين / ات من حيث المحافظات في المدن التي يستهدفها المشروع. (إب – حضرموت – ذمار)
  • سيتم اعداد قائمة مصغرة واجراء مقابلات شخصية مع من شملتهم القائمة المصغرة فقط. وسيتم الاختيار.

 

  • شروط وتعليمات مهمة:

– يتم تقديم هذه الدعوة نيابة عن مكتب GIZ بصنعاء، ولا يتحمل المكتب أي مسؤولية عن أي عواقب تنشأ عن هذه الدعوة.

– هذه الدعوة لا يترتب عليها أي التزام، وتحتفظ GIZ بالحق في تغيير أو إلغاء الدعوة ومتطلباتها في أي وقت. لا يضمن الرد على هذه الدعوة قبول استمارة ال LFC.

– سيتم النظر فقط في قائمة LFC المختصرة.

– سيتم تجاهل استمارة ال FLC في حال عدم توفر جميع المعلومات والأدلة المطلوبة.

– لا يترتب على الGIZ أي التزام، سواء ماليًا أو غير ذلك، وتحتفظ GIZ بالحق في قبول أو رفض أي أو كل EOI دون تحمل أي التزامات بإبلاغ مقدم الطلب المتأثر بالأسباب.

– يرجى مراعاة أن آخر موعد للتقديم هو: 02 ديسمبر 2020 الساعة 10:00 صباحاً

– يجب إرسال رسالة التعبير عن الاهتمام إلى البريد الإلكتروني التالي (procurement.yemen@giz.de).

– نشجع المدربين/ الميسرين المحليين المؤهلين المقيمين في محافظات حضرموت، إب، ذمار على التقديم.


“Downloads & Attachments” للحصول على وثائق المناقصة يرجى الضغط على الروابط أدناه

Annex_1_-_EOI_Template_-_Local_Trainers

Annex_1_-_Arنموذج_التسجيل_في_الدعوة_للتعبير_عن_الاهتمام

السابق
Médecins Sans Frontières
التالي
Islamic Relief